أسئلة و أجوبة خاصة بالنظام البيداغوجي

معلومات عامة حول النظام البيداغوجي

س: كيفية تنظيم مسلك الإجازة؟

يتضمن مسلك الإجازة ستة فصول تنظم على النحو التالي:

  • فصلين أولين للتمهيد، يتضمن كل فصل منها على 7 وحدات، من بينها وحدة اللغة والمصطلحات.
  • فصل ثالث وفصل رابع، يتضمن كل منهم على 6 وحدات، لتحديد التوجه بالنسبة لدبلوم الدراسات الجامعية العامة أو التكوين الممهن بالنسبة لدبلوم الدراسات الجامعية المهنية.

وتشكل الفصول الأربعة الأولى لمسلك الإجازة في الدراسات الأساسية الجدع الوطني المشترك للمسلك.

  • فصل خامس وفصل سادس، يتضمن كل منهم على 6 وحدات للتعمق، متلائم مع طبيعة الإجازة ( أساسية أو مهنية ).

س: ما هي الوحدة وطرق تدريسها؟

تعد الوحدة المكون الأساسي لنظام التكوين، وتتكون من عنصر واحد، وهو إما مادة تدرّس في شكل دروس نظرية و/أو أعمال توجيهية.

تكون الأعمال التوجيهية إلزامية في الوحدات الأساسية.

تمتد الوحدة لفصل دراسي واحد، بغلاف زمني من 40 إلى 50 ساعة من التدريس والتقييم.

س: ما هي شروط استيفاء الوحدة؟

ج: يتم تحصيل الوحدة بطريقتين: إما عن طريق الاستيفاء أو عن طريق المعاوضة (التكامل):

  • تستوفى الوحدة بالاستيفاء بالحصول على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20.
  • تستوفى الوحدة عن طريق المعاوضة (التكامل) عند استيفاء الطالب للفصل الذي تنتمي إليه الوحدة، وذلك بعد اختبارات الدورة الاستدراكية.

س: ما هي شروط استيفاء الفصل؟

ج: يتم استيفاء الفصل عند تحقق الشرطين التاليين:

  • أن يساوي أو يفوق معدل النقط المحصل عليه في مجموع وحدات الفصل 10 على 20
  • أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة من وحدات الفصل عن 5 على 20.

ويعمل بهذه الشروط بعد اختبارات الدورة الاستدراكية حتى تعطى للطالب فرصة لتحسين النقطة.

الإختبارات

س: ما هي شروط اجتياز اختبارات الدورة العادية؟

ج: في حالة عدم تحديد إجراءات للتسجيل في المشاركة في الاختبارات، فإنه يمكن مبدئيا لكل طالب مسجل بصفة رسمية في الكلية اجتياز اختبارات الدورة العادية.

س: ما هي شروط اجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية؟

ج: يشترط لاجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية عدم استيفاء الوحدة، وبالتاليتقتصر هذه الاختبارات على الوحدات التي لم يحصل فيها الطالب على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20.

يسمح باجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية بغض النظر عن النقطة المحصل عليها، أي ولو كانت النقطة تقل عن 5 على 20، على خلاف ما كان عليه الأمر في النظام القديم.

س: هل يسمح لمن تغيب عن اختبارات الدورة العادية اجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية؟

ج: نعم، يسمح لمن تغيب عن إجراء اختبارات الدورة العادية من اجتياز الدورة الاستدراكية، شريطة الإدلاء بشهادة طبية مسلمة من طرف مصالح وزارة الصحة خلال 72 ساعة من تاريخ إجراء الامتحان

س: إذا لم أقم باجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية هل سيتم اعتباري غائبا؟

ج: إذا اجتاز الطالب اختبارات الدورة العادية، ولم يحصل على المعدل المطلوب لاستيفاء إحدى الوحدات، فإن له الحرية في اجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية، أو عدم اجتيازها، ولا يترتب عن غيابه أي أثار على وضعيته، ولا يعتبـر غائبا في هذه الحالة، إذ سيتم الاحتفاظ له بنفس النقطة التي حصل عليها في الدورة العادية .

س: إذا ما اجتزت اختبارات الدورة الاستدراكية، وحصلت على نقطة أضعف من نقطة اختبارات الدورة العادية، فأي النقطتين سيتم احتسابها؟

ج: النقطة التي يتم احتسابها بعد الدورة الاستدراكية هي أعلى نقطة تم الحصول عليها في كل من الدورة الاستدراكية والدورة العادية.

الدروس التوجيهية

س: هل الدروس التوجيهية إلزامية؟

ج: تكون الدروس أو الأشغال التوجيهية إلزامية في الوحدات الأساسية، ويتم الإعلان عن هذه الوحدات ضمن برنامج زمني يعلق للطلبة رفقة لائحة تتضمن المجموعات الخاصة بهذه الدروس.

س: كيف تتم الإختبارات في الدروس التوجيهية؟

ج: تسمى هذه الاختبارات بالمراقبة المستمرة، وتكون طيلة الفصل، وقد تأخذ طابع روائز أو اختبار شفوي أو فروض أو عروض أو تقارير تدريب أو طريقة أخرى، وقد تكون لمرة واحدة أو عدة مرات، كما يمكن أن تكون بشكل فجائي أو باتفاق بين الأستاذ والطلبة.

س: هل يتم احتساب نقطة المراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية؟

ج: نعم، يتم احتساب نقطة المراقبة المستمرة الخاصة بالدروس التوجيهية في المعدل العام للوحدة المعنية بهذه الدروس، ويتكون هذا المعدل على الشكل التالي:

  • 30% للمراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية؛
  • 70% لاختبار الدرس النظري.

س: هل هناك دورة استدراكية في المراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية؟

ج: ليس هناك دورة استدراكية في المراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية.

س: ما هي وضعية الطالب الغائب في المراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية؟

ج: يمكن للطالب الذي تغيب فيالمراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية أن يجتاز اختبارات الدورة العادية، ولكن سيحرم من 30% من النقطة التي تشكلها المراقبة المستمرة في الدروس التوجيهية.

التكامل

س: هل هناك معاوضة (تكامل) بين وحدات نفس الفصل؟

ج: نعم، توجد معاوضة (تكامل) بين وحدات كل فصل

س: هل هناك معاوضة (تكامل) بين وحدات الفصول؟

ج: توجد معاوضة ( تكامل) بين فصلي نفس السنة، ويمكن للطلبة الذين لم يستوفوا الفصل اكتسابه عن طريق المعاوضة (التكامل) بين الفصلين 1 و2 أو الفصلين 3 و4، أو الفصلين 5 و6 عند تحقق الشرطين التاليين:

  • أن يساوي أو يفوق المعدل العام المحصل عليه في الفصلين المعنيين 10 على 20
  • أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة من وحدات الفصلين المعنيين معا عن 5 على 20.

الإدماج

س: ما هو الإدماج؟

ج: الإدماج هو أن يضاف للطالب استثناء وحدة إضافية في أحد الفصلين الخامس أو السادس بشروط، وذلك لتجنب إعادة التسجيل في هذه الوحدة لوحدها في السنة الموالية.

س: ما هي شروط الإدماج؟

ج: يشترط لقبول الإدماج:

  • أولا: تقديم طلب في الموضوع؛
  • ثانيا: أن يتعلق الأمر بالطلبة المسجلين في نفس الوقت في الفصلين الثالث والخامس، أو في الفصلين الرابع والسادس؛
  • ثالثا: أن بستوفي الطالب خمس وحدات من الفصلين الثالث أو الرابع؛

وتكون وضعية الطالب بعد الإدماج هي التسجيل في كامل وحدات الفصل الخامس، وإضافة الوحدة المتبقية من الفصل الثالث، فيصبح مجموع الوحدات المسجل فيها 07. ونفس العملية بين الفصلين الرابع والسادس.

معطيات تقنية

س: ترد في لوائح الطلبة أو نتائج الاختبارات لبعض الرموز والمصطلحات، مثل AJ – VAL – RATT – DEF – Fraude فما هو شرحها؟

أولا : VAL

يشير هذا الرمز إلى أن الطالب قد استوفى الوحدة، عن عن طريق الإستحقاق بمعدل عام يساوي أو يفوق 10/20.

ثانيا : RATT

يشير هذا الرمز إلا أن الطالب لم تستوف إحدى الوحدات، وسيجتاز اختبارات الدورة الاستدراكية.

ثالثا: ABI 

يشير هذا الرمز إلى أن الطالب قد تغيب عن اجتياز الاختبارات في تلك الوحدة.

وترجع أسباب ذلك إما لأن الطالب:

  • غاب عن اجتياز الاختبار لظروف خاصة؛
  • أو أنه اجتاز الاختبار ولكن في مجموعة غير المجموعة التي ينتمي لها؛
  • أو أنه نسي كتابة اسمه في ورقة التحرير أو أن خطه غير واضح مما لم يمكن الأستاذ من إيجاد اسمه لوضع نقطته في تلك الوحدة؛ وأصحاب هذه الحالة عليهم تقديم طلبات مراجعة ورقة الامتحان ( réclamation ) داخل أجل ثلاثة أيام من تاريخ الإعلان عن النتيجة، لمراجعة وضعيتهم من طرف أستاذ المادة، بناء على عن ورقة الامتحان، ومحضر الحراسة.

رابعا: Capitalisation

يقصد بها أن الإدارة قامت بتثبيت نقطتك في السنة الماضية.

خامسا: AJ

هذا الرمز يشير إلى أن الطالب لم يتمكن من استيفاء الوحدة.

سادسا: Fraude

تشير هذه الكلمة أن الطالب قد ضبط متلبسا في حالة غش.

Post comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

  • Recherche par catégorie

© Faculté des Sciences Juridiques, Economiques et Sociales de MARRAKECH, Université CADI AYYAD